-->

تابعنا عبر البريد الإلكتروني

9 نصائح لتقديم عرض احترافي

نصائح لتقديم عرض احترافي
نصائح لتقديم عرض احترافي 

سواء كنت محترفًا متمرسًا أو متدربًا أو طالبًا ، يمكن أن يكون تقديم العرض التقديمي تجربة مرهقة ، خاصة إذا لم تكن بلغتك الأصلية. ولكن بجهد بسيط ، وهذه النصائح التسعة ، يمكنك أن تأخذ عرضك التقديمي من جيد إلى عظيم.
إليك النصائح المجربة والمختبرة لتقديم عرض تقديمي رائع:


1. استخدم الصمت

بشكل عام ، الناس لا يحبون الصمت. انه غير مريح. إنه أمر محرج (ومن هنا جاء مصطلح "الصمت المحرج") ولكن خلال العرض التقديمي ، يمكن أن يكون الصمت صديقك. عندما تأخذ المنصة لتبدأ ، ستكون كل العيون عليك. وماذا يجب ان تفعل؟ فقط قف هناك. للحظة أو اثنتين ، ما عليك سوى الاستمتاع بالصمت. خذ نفس عميق. ابقى مكانك. قد يكون الأمر مزعجًا أو محرجًا ، ولكن افعل ذلك .. وشاهد جمهورك يميل نحو الترقب ومتلهف لسماع ما أنت على وشك قوله.

والاستفادة من قوة الصمت طوال خطابك. استخدم الصمت لبناء التشويق.


2. فهم لغة الجسد

يقول الخبراء أن 55٪ من جميع الاتصالات الصادرة غير لفظية. عند التقديم ، ستحتاج إلى لغة جسد قوية. حاول ألا تتحرك كثيرًا. لا تنقر فوق قلمك. لا تخلط قدميك أو تشد ملابسك. لا تتثاءب (إذا استطعت مساعدته). وحاول ألا تقف أمام مرئياتك عند التقديم. يبدو الأمر واضحًا ، لكن تذكر ... إذا كنت تقف أمام الصورة مباشرةً ، فلن يتمكن جمهورك من رؤيتها. وعندما تتحرك ، اجعلها متعمدة.


3. أخبر قصة

البشر يحبون القصص ، نحن نحب سماعها ونحب إخبارهم. الجميع ، بدون استثناء ، يحبون قصة جيدة. لذا ، عند التفكير في كيفية بدء عرضك التقديمي ، فلماذا لا تبدأ بشيء يتردد صداه بعمق مع كل واحد منا ... قصة. "مرحبا سيداتي وسادتي. اليوم ، أود أن أشارك قصة ... "ويجب أن تكون القصة شخصية بطبيعتها. يمكن أن يكون عنك أو عن شخص آخر. يمكن أن تكون تاريخية أو مستقبلية. لكن رسم صورة بالكلمات التي تشغل الحواس وتأخذ جمهورك في رحلة.


4. كن مرئيًا

الصورة تقول ألف كلمة. الصور أقوى من النص. ربما يكون الخطأ الأكثر شيوعًا أثناء العرض التقديمي هو الاستخدام المفرط للنص. هذا إشكالي لسبب واحد بسيط. أثناء العرض التقديمي ، أنت تتحدث. مع وجود الكثير من النص على الشريحة ، يقرأ جمهورك. إذا كان جمهورك يقرأ ، فما الذي يفعلونه؟ الاستماع لك.

بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح أن يتذكر الأشخاص الأشياء إذا كانت لديهم صورة تناسبهم - هذه حقيقة علمية. في الواقع لا يهم ما هي: حقيقة أو إحصائية أو قصة. إذا قمت بربطها بصورة ، فمن الأرجح أن يتذكرها.


5. التواصل البصري

التواصل البصري هو جانب آخر مهم من لغة الجسد. إذا كنت تستخدم الملاحظات (وهو أمر جيد تمامًا) ، فلا تنظر لأسفل وتقرأ طوال الوقت. تأكد من أن الملاحظات هي كلمات رئيسية لتنشيط ذاكرتك ، وابق عينيك مرفوعة على قدر الإمكان.
وأثناء التفاعل مع الجمهور ، افحص الغرفة. اغلق عينيك مع بعض أفراد الجمهور ، ثم استمر في المسح. هذا يجعل الحديث يبدو وكأنه محادثة. كما لو كنت تتحدث معهم ، وليس عليهم. ولا تركز أبدًا على عضو واحد فقط من الجمهور (أي - الأستاذ والمحاور والقاضي ، إلخ). يمكن أن يكون محرجا.


6. قم بإشراك جمهورك

الناس جيدون في الكثير من الأشياء. الانتباه قد يكون أو لا يكون واحدًا منهم. يبلغ متوسط انتباه الشخص البالغ ما بين 8 ثوانٍ و 20 دقيقة تقريبًا. إن جعل جمهورك يفعل شيئًا أثناء العرض التقديمي هو طريقة رائعة لتفكيك الأشياء وإبقائها منخرطة. ربما تطرح سؤالاً وتطلب إجابات. أو اطلب رفع الأيدي. ربما تقول ، "أغمض عينيك ، وتذكر وقتًا ..." ربما تقول نكتة ، وتجعلها تنفجر في الضحك.
مهما فعلت ، لا يمكن التنبؤ بها. قد يرغب جمهورك في الشعور بالملل أو الوصول إلى هواتفهم أو تغمض أعينهم ، ولكن إشراكهم مباشرة يمكن أن يمنعهم من القيام بذلك ويساعدهم على التركيز على ما تقوله.


7. الإبطاء

ببساطة ، يكاد يكون من المستحيل التحدث ببطء شديد أثناء العرض التقديمي. أبطئ ، ثم أبطئ أكثر. أعلن. ولا تقلق بشأن وجود النطق المثالي أو القواعد النحوية. جمهورك أقل قلقا بشأن ذلك مما تعتقد.

هذا مهم بشكل خاص لتذكر ما إذا كنت تقوم بالعرض التقديمي بلغة غير لغتك الأم (على سبيل المثال ، باللغة الإنجليزية) - قد تشعر بعدم الأمان بشأن مستواك في اللغة الإنجليزية ، ولكن لا يجب عليك فعلًا. ما تقوله هو ما يهم في النهاية ، لذا أوضح وجهة نظرك وركز على الثقة في تقديمها.


8. قم بإنهاء عرضك بشكل جيد

إن كيفية إنهاء عرضك التقديمي لا تقل أهمية عن كيفية البدء. لذا اسأل نفسك ، ما هي الهدية الأولى التي تقدمها؟ ما هي الرسالة الأساسية للعرض التقديمي بأكمله؟ إنشاء جملة تلتقطها. واجعلها شيئًا يستحق المشاركة. اختتم بفكرة واحدة قوية ستتردد في أذهان جمهورك.


9. قل شكرا

لقد أعطاك أعضاء الجمهور للتو شيئًا قيمًا للغاية: وقتهم. اشكرهم على ذلك.

جديد قسم : مواضيع

إرسال تعليق